File Name Download  
File1                
File1                
File1                
File1                
File1                
See All Files
WHO patient safety friendly hospital

 

WHO patient safety friendly hospital initiative

Unsafe health care remains a problem of immense magnitude worldwide. The development of solutions and initiatives aimed at driving change towards greater patient safety has become a pressing need, and is recognized by the public health community. As part of one such initiative – the patient safety friendly hospital initiative – the WHO Regional Office for the Eastern Mediterranean developed a set of patient safety standards and tools, with the aim of assessing the patient safety programmes in hospitals and instilling a culture of safety. This manual contains the patient safety standards and a set of patient friendly hospital assessment tools, which is intended for use by trained evaluators in assessing hospital patient safety programmes. Ministries of health, academic institutions and professional associations are encouraged to adopt and use these tools.

مبادرة منظمة الصحة العالمية للمستشفيات الآمنة و الصديقة للمرضى

مازالت الرعاية الصحية غير المأمونة مشكلة كبرى على الصعيد العالمى. و أصبح إيجاد الحلول و إبتكار المبادرات الهادفة إلى إحداث التغيير نحو إذكاء سلامة المريض يشكل حاجة ملحة، يدركها مجتمع الصحة العمومية. و كجزء من إحدى هذه المبادرات – مبادرة المستشفى المصادق لسلامة المريض – أعد المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط مجموعة من المعايير و الأدوات لسلامة المريض، بهدف تقييم برامج سلامة المرضى فى المستشفيات، و ترسيخ ثقافة السلامة. و يحتوى هذا الدليل على معايير سلامة المرضى و مجموعة من أدوات تقييم المستشفى المصادق لسلامة المريض، بغرض إستعمالة من قبل المتطوعين المدربين فى تقييم برامج سلامة المرضى فى المستشفيات . و يجرى تشجيع وزارات الصحة، و المؤسسات الأكاديمية، و الإتحادات المهنية على تبنى و إستخدام تلك الأدوات. 

Download

تحميل

APSA starter version

تقييم المعايير الإلزامية للسلامة فى مستشفى آمنة و صديقة للمرضى 

مقدمـة

المعايير الإلزامية الخاصة بسلامة المريض حسب ما ورد في مبادرة منظمة الصحة العالمية للمستشفيات الآمنة و الصديقة للمرضى عددها عشرون من إجمالى مائة و أربعون معيار و تندرج تحت أربعة محاور:

  1. القيادة و الإدارة (9 معيار).
  2. مشاركة المرضى و الجمهور (2 معيار).
  3. الممارسات الإكلينيكية الأمنة (7 معيار).
  4. البيئة الأمنة (2 معيار). 

أولاً: القيادة و الإدارة

يشمل هذا المحور على تسعة معايير خاصة بإلتزام إدارة المستشفى بسلامة المرضى (معيار 1-3) و وجود برنامج خاص بسلامة المرضى (معيار 4-5) و إمتلاك المستشفى المعدات و المستلزمات (معيار 6-8) و الأفراد (معيار 9) اللازمة لأداء الوظائف الأساسية. 

ثانياً: مشاركة المرضى و الجمهور

يشمل هذا المحور على معيارين خاصين بالوعى الصحى لتمكين المرضى من المشاركة في إتخاذ القرارات المناسبة برعايتهم (معيار 10) و ضمان التعرف الصحيح على المرضى مع التحقق منه في جميع مراحل الرعاية (معيار 11). 

ثالثاً: الإجراءات الإكلينيكية الآمنة

يشمل هذا المحور على سبعة معايير خاصة بالسلامة الإكلينيكية العامة (معيار 12-13) و مكافحة العدوى (معيار 14-15) و سلامة الدم و مشتقاته (معيار 16-17) و نظام آمن للأدوية (معيار 18).

رابعاً: البيئة الآمنة

يشمل هذا المحور على معيارين خاصين بالنظام الآمن لإدارة النفايات (معيار 19-20). 

عملية التقييم

تم إعداد إستمارات المبادرة بحيث يقوم فريق التقييم بجمع المعلومات من خلال مراجعة المستندات والملاحظة والمقابلات الشخصية. معظم أدوات التقييم هدفها البحث عن المعلومات الخاصة بالمعايير الإلزامية العشرون، ولكن تم إعادة ترتيبها للمساعدة فى عملية التقييم و ضمان تدفق المعلومات بسهولة. 

تتضمن الإستمارات على أربعة (4) أقسام:

  1. معلومات موجزة عن المستشفى.
  2. مراجعة المستندات.
  3. جولة الملاحظة لوحدات و أقسام المستشفى المختلفة.
  4. المقابلات الشخصية: هذا القسم يتضمن على مجموعة من الإستبيانات (الأسئلة) التى تساعد فى الحصول على معلومات محددة من أفراد طاقم المستشفى المختلفين أو المرضى. تم تصميم هذا القسم بحيث أن كل إجابات الأسئلة – على مستوى المعايير الإلزامية – يتم تجميعها فى مقابلة واحدة. 

نتائج التقييم

يتم إعطاء كل معيار درجة تتراوح من صفر إلى واحد بحيث يحصل المعيار على درجة إذا تحققت كل بنوده و نصف درجة إذا تحقق جزء من بنوده و لا درجه إذا لم يتحقق أى بند من بنوده. و بالتالى فإن المستشفى التى تحقق كل المعايير تحصل على عشرون درجة.

 تحميل